٢٢‏/٠٦‏/٢٠٠٨

ليس - له - معنى

رغم هوسي الواضح بأيقونات موسيقى الروك الكلاسيكية ، مثل ديلان ، هاريسن ، سايمن ، رولنج ستونز ، ذا هو ، و غيرهم.

إلا أنني لا أظنني اعرف أيا من الأسماء السابقة قد وصل لحالة من التفاعل مع جمهوره ، مثل منشدين الصعيد الأجلاء لدينا ، و خاصة أحمد برين.

الحقيقة ما دفعني للكتابة هو عثوري علي هذا المقطع الصغير ، و هو لحفلة أو ربما تسجيل خاص من عام ١٩٩٠ ، لمنشد إسنا ، أحمد برين. و قد وجدت ان تفاعله و تناغمه مع مستمعيه هو حدث لا يمر بسهولة .
-الموسيقات و القطع المرفقة قصيرة ، و مبتسرة من التسجيلات الاصلية -
برين ، يسمونه ابو بريم لسبب أجهله ، و الملفت بشأنه أنه أولا: لديه مواد غنائية لاحتفالات الاقباط ، و مواد لاحتفالات المسلمين ، لذا فهو ذو شعبية بين الطائفتين ، و هو أمر نادر بعض الشيء.
و السبب الثاني أن برين غالبا ما يغني بدون استخدام آلات لحنية مصاحبة ، فدرج أن تكون خلفية مواويله ، و تطريباته هي آلات إيقاعية ، و اصوات بطانته البشرية، بعكس المنشدين الاكثر انتشارا كالتوني ، و التهامي ، و الأخير يستخدم فضلا عن العودو الكمان ، الأورج و ما شابهه.
علبة الصبر ، من افتتاحياته المفضلة و الشهيرة ، الملفت فيها كيف انه دوما ما يذكر أهل الفن و كأنهم اهل الحكمة و التقية و المعرفة ، و هو أمر جدير بالملاحظة أيضا.



الشكل الأكثر شهرة لألعاب ابوبريم ، هو حكاياته الدينية التي يفسرها باسلوبه الصعيدي الموجز ، و لكن لا يخلو الأمر من تلاعب شديد المهارة الكلمات و القوافي ، و قد يستغرق الأمر بضعة موالد او أشرطة ليعتاد المستمع على الاعيب المنشدين اللغوية.

قصة ابراهيم و اسماعيل يرويها في دقيقتين هنا بحنكة بالغة


كما استخدم "لاسمعنه" بتلافيف عده ، فإنه في المقطع التالي - من تسجيل فرنسي منذ سنوات - يغني نفس المفتتح ، و لكن يَجري مَجرىَ النصيحة و الحكمة قافيا كلمة "لعب فيه" بشتى الطرق .
المقطع افضل من سابقينه صوتيا لأنه من اسطوانته الوحيدة ، متاحة للتحميل كاملة هنا.


الشيخ الضرير أحمد برين رغم صغر سنه النسبي (١٩٤٤) ، إلا ان له شعبية كبيرة في الصعيد ، و إن لم ينل مثلها في المدينة القاهرية شأن اترابه من المنشدين ، فضلا عن قلة انتاجه المسجل - و هو امر غريب بالنسبة منشدي الصعيد - فقد قال لي بائع في دار ابن الخطيب الشهيرة ، المتخصصة في التسجيلات الصوفية ، ان لياسين التهامي ما يزيد عن ٧٠ شريطا من اصداراتهم ، و ٢٠ اسطوانة ، أما برين فلم اجد سوى ما يعد علي الأصابع.



و لكن كما اسلفت ، هناك اسطوانة رائعة الجودة طرحت في اوروبا عام ٢٠٠٣ ، و قد عثرت عليها
هناك لمن يرغب في الاستزادة.

في النهاية ، و لعادة اكتسبتها بمهارة في فقد الأحباء ، افرد مقطوعة كاملة للشيخ يتحدث عن ملاحقته لمحبوبه "العصفور" بين مدن و أولياء مصر ، اظنها مفيدة لحالتي.




هناك ٩ تعليقات:

  1. غير معرف٦/٢٢/٢٠٠٨

    شكرا يا أحمد. منذ فترة و أنا أبحث عن تسجيلات أخرى له بعد أن سمعت مقطعا من "عصفور".

    هل تستطيع أن ترفع الموسيقى في صيغ غير فقودة و حرة؟ flac مثلا؟ من المهم جدا في رأيي أن نتحول من رقمنة الموسيقى الجيدة و النادرة من صيغ ريل و إمي.بي.ثري و صيغ مايكروسوفت إلى أخرى حرة و تسمح بإعادة إنتاج ملفات في جودة الأصل.

    كنا قد فكرت في مشروع لرقمنة الموسيقى القديمة من اسطوانات 72 دورة و من وسائط أخرى في طورها للانقراض--بعد مشروع سينما سوبر 8 الذي انتهى أخيرا.

    لدي تفاصيل أكثر لمشروع متكامل--أرشيف و إذاعة على إنترنت و مدخلات موسوعية و بيانات فوقية metadata. أخبرني إن كنت مهتما.

    ألا يوجد مخزن ملفات أفضل من rapid share؟ خانني ذكائي في تفريق القطط عن الكلاب.

    ردحذف
  2. عمرو

    للأسف ، أنا كأي مواطن عادي احتفظ بمجموعتي الرقمية في صيغة
    mp3
    و لا أحول لصيغ غير مفقودة ، لضخامة حجمها طبعا بالنسبة للاستهلاك الشخصي.
    و لكن اصدقك القول أن صيغة
    mp3
    إن تم التحويل اليها كفاءة مرتفعة ، ٣٢٠ مثلا ، فانها تقترب في جودتها من الصيغ غير المفقودة ، و ستتعجب ان اخبرتك كم الموسيقات و الصوتيات التي اعيد استخدامها سينمائيا بشكل احترافي ، إنطلاقا من صيغ مثل
    mp3
    طبعا ريل ، ليس بصيغة من الأساس ، و قد قاطعته منذ سنوات.

    مشروع الرقمنة ، قد تتعجب ان علمت انني قد بدأت في مشروع مشابه ، و بدأت في تجميع المصادر المالية له ، و لكن فترت حماستي كشأن مشاريع عده لانفضاض الناس من حولي بعد بضعة عثرات.
    طبعا مهتم... و لدي خبرات تقنية/مصدرية و ربما مالية ايضا للاسهام.

    نتحدث عبر الإيميل؟

    ردحذف
  3. الاسطوانة التي على
    RapidShare
    لست أنا مصدرها ، فقط وجدتها هناك...
    عموما سأرفع الاسطوانة في صيغة
    mp3
    على خادمي الخاص غدا ، و اغير الروابط في التدوينة

    ردحذف
  4. غير معرف٦/٢٣/٢٠٠٨

    كان عندي أنا وصديقين مدونين مشروع مشابه، قدمنا مقترح بيه لجمعية تنموية ف مسابقة منح بس ما فازش.
    مش عارف ممكن أتطوع بإيه وهاعرف أتطوع ولا لأ.
    افعلوها.

    ردحذف
  5. غير معرف٦/٢٥/٢٠٠٨

    إزاي هتحلوا مشكلة زي الملكية الفكرية؟ أنا أعرف فنان نوبي كبير كان بيخاف من مجرد فكرة إن حد يسجل شغله خوفا إنه يروح يبيعه. طب المنتجين؟ يعني هل معهد العالم العربي مش هيعترض لو نشرتوا إصداراته؟ بالنسبة للفنانين المختلفين والمغمورين غالبا لما كنا بنتوجه لهم عشان ناخد شغلهم، من أول المصريين هاني شنودة لأصغر شاب، كانوا بيبدوا التعاون وبعدين بخ، غالبا لنفس الهواجس.

    ردحذف
  6. فين دار ابن الخطيب؟

    ردحذف
  7. حمكشة

    هناك قوانين خاصة متعلقة باستخدام المواد المسجلة من عروض حية ، او التي لم يقم صاحبها باصدارها بنفسه.
    بس محتاجة دعبسة .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ربيع

    دار ابن الخطيب
    الموزع في مدخل خان الخليلي ، ناحية المشهد الحسيني.

    لكن العنوان الأصلي
    ٧ ش ممتاز ، من ش محمد علي ، العتبة
    ٣٣٩٣٣٣٠٤

    غالبا وصلوا لـ ٥٠٠ اسطوانة لمنشدين عدة ، السيادة لياسين التهامي طبعا

    ردحذف
  8. على فكرة انا بحب الشيخ ابو بريم جدا ولو تحب تجيب اغلب تسجيلاته هاتلاقوها على منتدى اسمه سماعى انا جبت منه حوالى 25 اغنية ليه http://www.sama3y.net
    بس لازم تسجل نفسك الاول فى المنتدى و هتلاقى حاجات تانية برضو ممكن تعجبك لو انت بتحب الانشاد الصوفى او الغنى الشعبى
    (الشعبى بجد مش بتاع سعد الصغير و بعرور)
    :)
    فرصة سعيدة جدا
    حاتم عرفة
    the2ma2@hotmail.com

    ردحذف
  9. الشيخ لياسين التهامي عدة أبتهالات جميلة جداً وفي الحقيقة عجبتني جداً هذه التدوينة جميلة جداً ومدونتك أجمل ... تحياتي وأحترماتي

    ردحذف

المدونة و التدوينات ، بلا حقوق فكرية ، باستثناء الأعمال الفنية و الموسيقات فهي ملكية خاصة لأصحابها.

  ©o7od!. Template by Dicas Blogger.

TOPO