06‏/01‏/2008

فن الشارع



أطول لوحة جرافيتي معروفة ، تلك التي كتبها طالب صيني عام ١٩١٥ في منطقة الحمامات في مدرسته الضخمة ، و كانت لوحة من مئات الكلمات التي تنتقد المدرسة ، و المدرسين ، و أوضاع المقاطعة الصينية ، و عندما انتهى من كتابه هذا العمل على الحائط قام في لحظتها بتسليم نفسه للسلطات ، و حينها اقتيد في وسط المدرسة ، و هدد بالفصل أمام آلاف التلاميذ ، و تم تعنيفه بشدة و مجازاته.
اصبح هذا الشاب بعد سنوات هو مؤسس الصين الحديثة ، ماو تسي تونج

جميع الصور من أعمال بانكسي في الشوارع

الجرافيتي ، هو فن الشارع ، نوع من التشكيل الذي يعبر عن مفهوم ما ، و يراه المارة ذهابا و إيابا دون الحاجة لارتياد المعارض الفنية ، أو المراكز الثقافية. و في رأيي أن تفرده يأتي من زواله ، فهو نوع من الفن يحصل على استمراريته من استمرار كشط و شطب اعمال قديمة على الحوائط و إبدالها بجديد ، و يتحول الحائط لحوار محتدم ، من دون أي اتفاق مسبق.




بانكسي ، هو فنان جرافيتي من بريطانيا أيضا. حقق شهرة واسعة ، و بالكاد يمكن االحصول على صورة له ، أو لقاء تليفزيوني ، فقد عرف ببعده عن الكاميرا ، و رفضه اظهار شخصيته .
و وفقا لـ بي بي سي ، فقد قامت هيئة النقل البريطانية بمسح أحد أعمال بانكسي التي كان قد رسمها في مكان عام بحجة أنها تؤذي المارة ، و تشجع على الجريمة، الصورة كانت للمشهد المعروف من فيلم پلپ فكشن ، حينما يشهرا صامويل چاكسن ، و تراڤولتا مسدساهما ، و لكنه قد وضع موزة في يد كل منهما بدلا من المسدس ، و قدر النقاد قيمة اللوحة التي اشتهرت في بريطانيا بحوالي ٣٠٠ ألف جنيه استرليني ، و أفاد مدير هيئة المواصلات : " إن فريقنا لإزالة الجرافيتي مكون من منظفين محترفين ، و و ليس من نقاد محترفين"
أفاد حلاق له محل بجوار العمل المزال: " كان الناس يأتون من كل صوب لتصوير الجرافيتي ، إن من أزالها هو أحمق بالتأكيد"
قام فنان آخر بكتابة "عد مرة أخرى" كدعوة لبانكسي لإعادة رسمته ، لكنه رسم شيئا جديدا تماما.
بانكسي في اعتقادي هو واحد من أهم فناني الألفية الجديدة ، ليس فقط لأنه يقدم فنا للعامة في الشوارع ، أو لتقديمه لفن منزه عن أي غرض جماهيري أو ربحي ، و لكنه شديد الذكاء في اختيار مواضيعه ، و كالعادة ، أعماله تثير العقل بشكل مبهر.



يمكن التعرف على توجهات بانكسي السياسية ، و الفلسفية من نظرة سريعة لأعماله ، موقفه من الحرب ، من السلطة ، من الفنون ، و حتى من أعماله نفسها.
و قد طبقت شهرة بانكسي الآفاق ، حتى أصبح يمكت الحصول على خريطة لشوارع لندن تبين أماكن أعماله ، و التي كان لي الحظ في الوقوف أمام احداها.




الذي لم أكن أعرفه أن بانكسي قام بالرسم على الجدار الفاصل بين فلسطين و اسرائيل ، و بينما كان "يعمل" هناك قامت عدسات بي بي سي بتصويره لأول مرة ، لكنه رفض التحدث مع المراسلين كعادته ، و أعطاهم إفادته مكتوبه . أختصر منها:
"... إن ما أراه مثيرا في هذا الحائط ، هو استطاعتك أن تحويل بناء مخزي و مقحم مثل هذا ، إلى أطول معرض للحريات في العالم...” .
حينما سأله فلسطيني عما يعمل هنا ، أجاب : إنني أريد أن أجعل هذا الحائط جميلا ، أجاب الفلسطيني ، لا أريده جميلا ، إنني لا أريده أساسا ، عد لبلادك.


فيديو BBC

هذه بعض من أعماله في فلسطين ، في الحقيقة يبدو أن البعد السياسي أو رغبة بانكسي في التعبير عن وضع لا يريحه قد قتلت جزءا من تمرد لوحاته المألوف ، و لكنها لا زالت أعمالا ذكية و جيدة الصنع.
هنا العمل بجوار أحد المعابر ، يتكدس الفلسطينيون بجوار الحل الذي وضعه بانكسي على الحائط




أظن الزائر للندن قد يدهشه الفن الذي يلاقيه يوميا في الشارع ، ذلك الذي يرتبط بحياتنا اليومية ، أكثر من المعمار و الفنون الأقدم ، بانكسي ،خير مثال لذلك


استمع إلى أغنية "شوارع لندن" أو اقرأ عن "جرافيتي القاهرة" أو لا تفعل....

‏هناك 9 تعليقات:

  1. من كام الشهر الناس بتوع وزارة الثقافة المصرية قال لك نعمل معرض جرافتى راحوا جابوا شوية شباب وخليهم يعملوا لوحات وعلقوها في الشارع على صور متحف محمود خليل

    كانت تجربة مسخرة فعلا
    لان الناس كانت بتتعامل مع اللوح كجزء من المتحف دون اى اهتمام

    ردحذف
  2. شفتهم
    كان فيهم كام واحدة مش بطالة ، و رأيي كان فيه تجاوب ، أنا وقفت و صورتهم ، و لقيت الناس حواليا بتتكلم عن الموضوع ، بس هو كده كده الجرافيتي مش فن تقف قدامه ، هو فن عشان تعدي عليه كده ، فبسيب أثر ما جواك.
    أو من المفترض يعني

    ردحذف
  3. من أكتر البوستات الممتعه اللى قريتها فى حياتى ... انا بتابعك من زمان و عمرى ما علقت بس حاسس ان لازم اقولك انك من احسن المدونين فى رأيى ...
    موضوع جرافيتى القاهرة مسخنى و انهارده سخنى تانى ان اعمل نفس التجربه فى اسكندريه

    الله ينور يا باشا

    ردحذف
  4. كانت قطر الندى كتبت عن بانكسي منذ فترة، و بدأت برسوماته على سور فلسطين.

    ردحذف
  5. المدهش أكثر إن البي بي سي إهتمت بتغطية موضوعاته, يظهر لسه فيهم ناس بتفهم, أو أنه بدأ يجذب إنتباههم لما بدأ يتكلم عن الحرب وفلسطين

    والله أعلم

    ردحذف
  6. غير معرف1/12/2008

    bamoot fik ya 7amadaaaaa

    ردحذف
  7. غير معرف1/12/2008

    هو راجل لاسع موضوع الجدار العازل ده قديم شوية
    شفت الفيل اللى هو لونه فى المتحف
    ولا جرافيتى الشمبانزى بتاع
    laugh now later we will run the world

    ردحذف
  8. تعريفك للرسام دا كان جميل اوى

    وانا اول مره للاسم اعرف ان فى حاجه اسمها جرافيتى

    عجبنى جدا البوست والستفدت منه معلومه جديده

    ثانك يووو

    ردحذف
  9. بما أني مهووس بالتاريخ و الأرشفة و الآثار، كان لازم قدري يقودني إلى الموقع دا من غير ما أبحث عنه، و كان لازم أقول لك عنه: مشروع أركيولوجيّ جرافيتيّ.

    ردحذف

المدونة و التدوينات ، بلا حقوق فكرية ، باستثناء الأعمال الفنية و الموسيقات فهي ملكية خاصة لأصحابها.

  ©o7od!. Template by Dicas Blogger.

TOPO