لم أكن لأعتقد أنني سأعود لأستمع لأغنيات فريق "ذا دورز" في هذه الفترة من حياتي ، و أظن أن آخر مرات سمعت فيها الفريق ربما كانت منذ ما يقرب من عشرة سنوات ، بينما كنت لازلت مراهقا صغيرا ، أعيد اكتشاف موسيقى الغرب ، و لكن بالصدفة البحتة ، وجدت لدي ألبوم :ـ
The Doors
الذي أصدره الفريق عام ١٩٦٧ ، كأول ألبوماته ، و كعادة فرق الروك ، كان يحمل اسم الفريق كعنوان له . فأدرت الأغاني ، و جلست أستمع ، و تعود إلى ذكريات من سنوات مراهقتي ، و بداية هجراني لموسيقى جيل الشباب في مصر إلى غير رجعة ، و إن تركت أعمال "ذا دورز" في نفسي أثرا سوداويا كئيبا حينها ، أظن أن بقاياه مازالت موجودة إلى اليوم.
ثالث اغنيات الالبوم ، ذات لحن هاديء و شديد الخصوصية ، اكتشفت أنني كنت أحبها حينها ، و لم أهتم كثيرا لدلالة الكلمات المغناة حينها ، إنها: ـ
The Crystal ship
powered by ODEO
Before you slip into unconsciousness
I'd like to have another kiss
Another flashing chance at bliss
Another kiss
Another kiss
الأغنية كان قد كتبها " چيم موريسن" مغني و كاتب كلمات الفريق ، من أجل حب حياته التي هجرها ، كانت فتاة تدعى "ماري ويلبرو" ، و كان قد وصفها بأنها كانت رفيقة روحه طوال ٣ سنوات ، إلى أن كان فراق ، و بدأ تكوين فريقه أثناء دراسته للسينما.
و الغريب أن الباحث عن "ماري ويلبرو" على الشبكة ، لن يجد لها صورة واحدة ، و ليس أكثر من سطر أو اثنين عنها ، و هي لم تتحدث طوال حياتها عن علاقتها بـ "موريسون" ، ذلك الذي كتب لها الاغنية
Oh tell me where your freedom lies
The streets are fields that never die
Deliver me from reasons why
You'd rather cry
I'd rather fly
بمزاج اكتئابي ، و موسيقى سوداوية ، تسري الاغنية بصفاء روح شديد ، و ان كانت لا تروقني أغاني العاطفة الهادئة ، إلا أن اللحن أسرني و أنا بعد فتى ، و يبدو أنه لا زال يلقي بنفس الظلال بينما أكتب الآن
خمسة ألبومات هي كل ما غناه موريسون ، قبل وفاته ، و من المفارقات أن تكون الأغنية الأخيرة بالألبوم الأخير قبل وفاته هي : ـ
Riders On The Storm
يقول
Girl ya gotta love your man
Take him by the hand
Make him understand
The world on you depends
Our life will never end
Gotta love your man
Riders on the storm
Into this house we're born
Into this world we're thrown
Like a dog without a bone
An actor out alone
و الكثير لا يعرفون أن النص الأصلي للأغنية الشهيرة "ألاباما سونج "، التي يقول فيها
Well, show me the way
To the next whiskey bar
هي من كلمات الألماني بريخت ، و منشورة بالعربية في كتاب أعمال بريخت الصادر عن الهيئة
و سيظل "موريسون " باسلوب حياته ، و المنحى الذي سلكه كتابة و غناءا من أهم العناصر التي شكلت حركة الروك في نهايات الستينات ، و أدت إلي ظهور تيارات موسيقية و ثقافية و اجتماعية لم يعرفها العالم من قبل ، و ستظل ماري ، تلك الفتاة مجهولة ، و لكننا نعرف كيف كان الأمر ، و نسمع للآن ما كتبه "موريسون" ، ذلك الذي عثر عليه ميتا في شقة مشتركة في باريس ، رجحت لجرعة زائدة .
و لم نعرف أبدا إن كان قد قابل "ماري" كما أراد ، أو حصل علي قبلته الثانية كما تمنى .
كان عمره ٢٧ عاما . ـ
The Doors
الذي أصدره الفريق عام ١٩٦٧ ، كأول ألبوماته ، و كعادة فرق الروك ، كان يحمل اسم الفريق كعنوان له . فأدرت الأغاني ، و جلست أستمع ، و تعود إلى ذكريات من سنوات مراهقتي ، و بداية هجراني لموسيقى جيل الشباب في مصر إلى غير رجعة ، و إن تركت أعمال "ذا دورز" في نفسي أثرا سوداويا كئيبا حينها ، أظن أن بقاياه مازالت موجودة إلى اليوم.
ثالث اغنيات الالبوم ، ذات لحن هاديء و شديد الخصوصية ، اكتشفت أنني كنت أحبها حينها ، و لم أهتم كثيرا لدلالة الكلمات المغناة حينها ، إنها: ـ
The Crystal ship
powered by ODEO
Before you slip into unconsciousness
I'd like to have another kiss
Another flashing chance at bliss
Another kiss
Another kiss
الأغنية كان قد كتبها " چيم موريسن" مغني و كاتب كلمات الفريق ، من أجل حب حياته التي هجرها ، كانت فتاة تدعى "ماري ويلبرو" ، و كان قد وصفها بأنها كانت رفيقة روحه طوال ٣ سنوات ، إلى أن كان فراق ، و بدأ تكوين فريقه أثناء دراسته للسينما.
و الغريب أن الباحث عن "ماري ويلبرو" على الشبكة ، لن يجد لها صورة واحدة ، و ليس أكثر من سطر أو اثنين عنها ، و هي لم تتحدث طوال حياتها عن علاقتها بـ "موريسون" ، ذلك الذي كتب لها الاغنية
Oh tell me where your freedom lies
The streets are fields that never die
Deliver me from reasons why
You'd rather cry
I'd rather fly
بمزاج اكتئابي ، و موسيقى سوداوية ، تسري الاغنية بصفاء روح شديد ، و ان كانت لا تروقني أغاني العاطفة الهادئة ، إلا أن اللحن أسرني و أنا بعد فتى ، و يبدو أنه لا زال يلقي بنفس الظلال بينما أكتب الآن
خمسة ألبومات هي كل ما غناه موريسون ، قبل وفاته ، و من المفارقات أن تكون الأغنية الأخيرة بالألبوم الأخير قبل وفاته هي : ـ
Riders On The Storm
يقول
Girl ya gotta love your man
Take him by the hand
Make him understand
The world on you depends
Our life will never end
Gotta love your man
Riders on the storm
Into this house we're born
Into this world we're thrown
Like a dog without a bone
An actor out alone
و الكثير لا يعرفون أن النص الأصلي للأغنية الشهيرة "ألاباما سونج "، التي يقول فيها
Well, show me the way
To the next whiskey bar
هي من كلمات الألماني بريخت ، و منشورة بالعربية في كتاب أعمال بريخت الصادر عن الهيئة
و سيظل "موريسون " باسلوب حياته ، و المنحى الذي سلكه كتابة و غناءا من أهم العناصر التي شكلت حركة الروك في نهايات الستينات ، و أدت إلي ظهور تيارات موسيقية و ثقافية و اجتماعية لم يعرفها العالم من قبل ، و ستظل ماري ، تلك الفتاة مجهولة ، و لكننا نعرف كيف كان الأمر ، و نسمع للآن ما كتبه "موريسون" ، ذلك الذي عثر عليه ميتا في شقة مشتركة في باريس ، رجحت لجرعة زائدة .
و لم نعرف أبدا إن كان قد قابل "ماري" كما أراد ، أو حصل علي قبلته الثانية كما تمنى .
كان عمره ٢٧ عاما . ـ
اللــــــــه
ردحذفلازلت أتذكر اكتشافي لموسيقي الروك و الميتال,صرعة النص الأول من التسعينات المصرية و الذي تزامن مع نهاية فترة دراستي الثانوية,البداية كانت مع موسيقي البوب روك و البوب ميتال مع فرق من نوعية
ردحذفscorpions
و
metalica
حينما كان من المألوف مشاهدة ميكانيكي يرتدي قميص
Irion maiden
أشتراه ب10 أو 15 جنيها من علي الرصيف(المثال هنا للتدليل علي انتشار و ذيوع ثقافة الروك و ليس تقليلا من من شأن العامل اليدوي بأي حال لمن الأحوال)
ثم أنفقت سنينا في اكتشاف الفرق الموسيقية الأعمق فكرا و الأعقد موسيقا.
The doors
كان لهم نصيب في تكوين وجداني بما فيه من كآبة و سأم و نقمة أيضا,كم مرة جلست إلي شاطئ البحر استمع الي
When you're strange
في جهاز الووكمان
و بفضل بفضل صديق كان من أنبة من عرفت في حياتي وصلت الي ذروة الاكتشافات:
Savatage
و الذي أعتبر ألبوماتهم الأولي مع مؤلفات
Uli Jon Roth
أفضل ما عزف من موسيقي في التاريخ
قابلت صديقي هذا مؤخرا لاكتشف إن حياته المهنية أنتهت بسبب تناوله جرعات يومية مكثفة من الموسيقي و المخدرات الكيميائية
يقول ربيع إن الروك و الميتال كانت انتفاضة البجعة الأخيرة قبل سيادة ثقافة ال
Sexploitation
في العشرين سنة الأخيرة.
شكرا لتذكيري بسنوات أحببتها رغم قسوة وطئتها و بشخص كنته و أفتقده معظم الوقت.
بالمناسبة , ما مازال أمامي عدة أسابيع قبل إتمامي لل27,للرقم 28 هيبة لا تخطئها الروح.
لم أكن أعلم بالفعل حكاية ألاباما سونج. أنا أحب هذه الأغنية جداً و لا أعرف السبب.
ردحذفو للغرابة لم تكن أول مرة سمعت فيها الأغنية لنسخة ذا دورز. و إنما كانت لنسخة داليدا !
بالمناسبة، هل شاهدت "ذا دورز" (الفيلم )و هل أعجبك ؟
چوستين
ردحذفشكرا
ـــــــــــــــــــــــــ
lone wolf
الحقيقة إني ماليش أية علاقة بموسيقى الميتال ، عمري ما استسغتها ، و عمري ما شفتها تستحق السماع ، رغم إن العديد من الفرق اللي بحبها يعتبروا عزفوا ع الاقل هاردروك في أوقات - لد زپلن ، ذا هو - لكن مسألة الموسيقى اللي بتصرخ على طول ما جابتش معايا خالص
الغريبة بقى إن اللي بيتسمى
psychedelic rock
هو درب آخر من موسيقى احترمتها جدا لكن مالقيتش طريقها لقلبي ، سواء پينك فلويد ، أو حتي الاسطورة چيمي هندريكس ، و إن كنت باسمعهم و أكن ليهم احترام شديد ، لكن مش بتوعي قوي
الدورز بيتصنفوا أكثر ، كـ :بلوز روك ، أكثر من كونهم سيكاديليك في رأيي المتواضع ، يمكن عشان كده هما أقرب لي شوية ، و إن ما كانش من فرقي المفضلة
بالنسبة لـ
savatage
مش بطالين ، لكن مش بالظبط النوع اللي باسمعه
أنا مهووس أكثر بحركة الروك ، و الفولك روك بدءا من ١٩٦٧ ، لحد مثلا ١٩٧٨ ، طبعا باسمع كثير فرق من قبل و بعد ، لكن اهتمامي بالفترة دي نابع من نوع الموسيقى و الاتجاه اللي أخدته الكلمات ، و تأثيرها في المجتمع الأمريكي و الاوروبي ، و تكوين ثقافات و اتجاهات سياسية و اجتماعية أنا معجب بيها جدا ،
بل و مش حبالغ لو قلت ان الموسيقى الروك ساعتها أثرت دينيا في الناس كمان
و مع شعوري إنها كانت فترة من التاريخ و انتهت لغير رجعة بثقافتها و أفكارها
بعكس فرق زي دايرستريتس ، سافاتاچ ، پينك فلويد (الجداد) ، و غيرهم ، اللي هما فعلا موسيقيين كويسين ، لكن ممكن يغنوا في أي عصر
فيه فيلم اسمه
Almost Famous
بيتكلم عن اللي باقوله يشكل أوضح
و المخرج بتاعه كان أصلا ناقد موسيقي في مجلة "رولنج ستونز" الشهيرة
الفرق اللي بتمثل الفترة دي ، أو حملت خصائصها ع الأقل باحب منها
:
Free
CSN
The Who
Led Zeppelin
the Band
Simon & Garfunkel
Bob Dylan
Velvet Underground
،
مش فاهم مقولة ربيع ، ياريت لو سامعنا يوضح قصده
ـــــــــــــــــــــــ
sherif nagib
لا..لا..لا
داليدا؟ بتغني للدورز؟
أصلا الاغنية دي ممكن تكون متغنية في مسرحية بريخت ، قصدي ممكن اللحن حتى ما يكونش للدورز ، حاحاول أتأكد
بخصوص الفيلم
الصراحة واحد من أسرار حياتي ، هو كرهي المطلق لأوليڤر ستون المخرج و كافة أعماله بدون استثناء ، أنا عارف إن ناس كثير بتحبة ، و أنا حاولت و الله ، بس فشلت
باحسه كده شديد التحذلق ، و الفذلكة ، و نفسه يبقى مخرج أمريكا المسيس الأول (و المصيبة ان الناس بتعتبره كده فعلا) ، لكن بدون استطراق ، أنا باكره في الفيلم عدة نقاط
١- بيقدم صورة لچيم إنه شخص عابث و تافه و ما بيبذلش مجهود كبير في شغله ، و ده مش صحيح
٢- بيقدم رؤية سياحية لمجتمع الهيبيز ،و فيها نظره علوية كده كرهتها
٣- بيحول الدورز لچيم موريسون ، و ده خطأ رهيب لإن الموسيقى تنسب للفريق كله اللي عملها مش المغني بس
٤- ڤال كلمر ممثل شديد الضعف إنه يعمل دور زي ده ، و كمان ميج ريان وواضح انه اختارهم لاعتبارات في الشكل و ليس في المضمون و هو الأهم.. (ارجع لفيلم
walk the line
بمناسبة الشكل و المضمون)
و اسباب تانية كثير ، منها إن الكلام عن الدورز بيفتح سيرة الفيلم دايما ماعرفش ليه
:)
شرفت يا شريف
الحقيقة أنا واخد دي في دي الفيلم من واحد صاحبي و لسة ماشفتوش.
ردحذفأنا ماشفتش
walk the line
عشان لا بحب جوني كاش و لا باطيق الكانتري كله. بس سمعت كلام ممتاز عن الفيلم من ناس بتحب جوني كاش.
الأغنية بتاعة داليدا موجودة على يوتيوب، دور على
dalida alabama song
و حاتلاقيها، في الحقيقة الأغنية دي بالذات داليدا بتلبس لها بدلة مخصوصة و فرقة الرقص بتاعتها بتلبس لها لبس مخصوص و بيجروا كراسي على المسرح بيرقصوا بيها في شكل منظم ثابت على مدار عدة عروض قدمت فيها داليدا الأغنية. ماعرفش هل تم أداؤها في مسرح بريخت بنفس الشكل و لا إيه. بس ابقى شوفها.
شريف
ردحذفالفكرة إن
walk the line
مش موضوعه أغاني كاش ، و توثيق الشغل الروك ن رول ، أو الكنتري بتاعه خالص ، الفيلم بيشتغل على البني آدم أكثر ، و قصة حب رائعة في اعتقادي ، و عشان كده المخرج ما اهتمش يجيب حد شبه جوني كاش ، ولا حتى صوته زيه مطلقا ، عشان كده كنت باتكلم عنه في توضيح الفرق بين الشكل و المضمون
بس ما انكرش ان فيلم الدورز فيه شغل كويس قوي بردو ، و التريپ بتاعت المخدرات فيه معمولة بذكاء شديد
حابص بصة ع الاغنية
شكرا على المعلومة
:)
: )
ردحذف