19‏/04‏/2006

عن المسلمين أتكلم


نظرا لأنه توجد أزمة حقيقية بين المسلمين و الأقباط ، و نظرا لأنه لا يوجد الكثير ممَن يعترف بهذا، و نظرا لأنه في خضم أي أزمة ، كثيرا ما نرى مواقف مخزية من الحكومة، أو أفراد الأمن ، لذا فقد قررت أن أسرد بعض القصص أو الكلمات التي سمعتها و قرأتها في الفترة الأخيرة ، و لن أنقب كثيرا في التاريخ ، فقط سأكتفي بما سمعت في آخر شهر على أقصى تقدير.
و أعتقد أن هذه الكلمات و الجمل البسيطة تعكس كثيرا حالة المجتمع ، و الخطاب الإسلامي... لعلنا نعلم حجم ما نحن بصدده في الفترة القادمة.


خد عندك....


" رحت أصلي العشاء في جامع في فيصل ، فلقيت هناك درس ديني ، حلقة من الناس إللي بدقون بيسمعوا لشخص ما، و فجأة دخل واحد بجلابية و دقن ، و سألهم: ممكن يا إخوان أركن الدابّة قدّام الجامع؟
خرجت بصيت ع الدابّة ، لقيت معاه موتوسيكل"

(عن بائع أنتيكات في وسط القاهرة)


اشكر للاخ أحمد مرورك علي مدونتي اما بالنسبه لرايك بانك لم تعرف شيئا عن شخصيتي او افكاري فاظن انه لا يهم احد. وانا لي هدف في الحياه ان ارضي ربي سبحانه وتعالي وهو اسمي هدف وسنحاسب عليه وعلي اوقاتنا فيما قضيناها ،ولااظن ان تعريفي بنفسي سوف يجزيني الله عليه، وانا لا اعمل عملا الا سألت نفسي هل يرضي ربي عنه ام لا؟

(ردا على سؤالي
لإحدى المدونات عن جدوى عمل مدونات عبارة عن أحاديث شريفة أو آيات قرآنية ، بدون التعرف على صاحب المدونة أو رؤيته الشخصية)

يوما عن يوم يتضح لي مدى جهل وتخلف المصريين للاسف الشديد..وانا اتعجب بالفعل..فهم لايعرفون اي شئ ولم يسمعوا بأي شئ..فلاهم يعرفوا عن الشيعة شيئا ولا عن البهائية شيئا وقد علق احدهم يقول في احدى المرات انه كان يعتقد ان السيخ يتبعون المذهب السلفي!!! ماهذا؟ وماذا تفعلون في يومكم يامصريين؟الم تقرأوا كتابا يوما.؟......عجيب امر مصر وكيف انتهى فقد كانت حاضرة العرب ومنبر اشعاعه الثقافي اما اليوم فقد عم الجهل بصورة محزنة فعلا بين مواطنيها....يعني من الملاحظ ان معظم التعليقات الواردة من مصريين هي تفتقد لابسط مقومات المعرفة وبديهية المعلومات...وهم يحاولون حجب جهلهم هذا واخفاءه بالاكثار من الايات القرأنية في تعليقاتهم والتي في كثير من الاحيان لاترتبط بالموضوع المنشور من بعيد او قريب...

(من التعليقات الواردة في صفحة العربية في موضوع :
محكمة مصرية تعترف بـ "البهائية" رغم رفض الأزهر)


"....دون إغفال يا إخواني أن النوادي المصرية نواد مختلطة بين الرجال والنساء ، وخاصة أن النساء بملابس الرياضة ( المحتشمة ) التي تكشف أكثر مما تغطي ، ولكن حضرت (الداعية ) عمرو لا يرى بالاختلاط بأسا كما سيأتي ذلك في باب فتاوى الداعية عمرو خالد .
ومما يزيد الطين بلة ، أن ينتقد الذين يغذون أحد الجانبين دون الآخر ، فمن غذى الجسد دون الروح فهو مخطئ ، وكذلك من غذى الروح دون الجسد فقد أخطئ ، فعلى ذلك ينبغي لطلبة الشريعة وطلبة العلم والعلماء أن يخصصوا لهم وقتا للذهاب للنادي وممارسة السباحة والكرة ، وحبذا لما ينتهوا أن يأخذوا حماما دافئا من السونا مع المساج ؟؟ فالله المستعان على هذه المهزلة... "

( في
هجاء عمروخالد من جانب أحد الشيوخ السلفيين ، الذي يعيب عليه أنه قد يكون في شبابه قد خالط النساء في النادي و العياذ بالله)

"....ثم بعد تخرجه من الجامعة ، ذهب إلى انجلترا ، فاكتسب الداعية عمرو خالد خبرة في كيفية تفكير الغرب ( الكافر ) ، وبالطبع أعجب بهم وبزيهم ، فشابههم فيه ، فهو يحلق لحيته وشاربه كما يفعلون ، ويلبس الكرفتا والبنطال والقميص كما يلبسون ، ويفكر كما يفكرون .يقول صلى الله عليه وسلم " مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُم....ْ "

(بردو من نفس
الرابط السابق .. مش قادر أقاوم.....)

الدين لله والوطن الإسلام
من هم أصحاب المودة من النصارى ..؟الذين كانوا نصارى ثم لما سمعوا القرآن أسلموا .


(أحد التعليقات في
تدوينة لعلاء )



" النائب جمال حشمت صاحب طلب الإحاطة الخاص بما سُمي مؤخراً فضيحة "الفوط الصحية" التي وزعتها الحكومة على تلميذات المدارس, والذي قدم وحده 42 طلبا وسؤالا للحكومة, في غضون أشهر قلائل؛ فقال إن أبناء دائرته اشتكوا من خدش حياء هذا البرنامج للتلميذات. وأضاف "كيف يتم توزيع فوط صحية من شركة أمريكية يهودية على تلميذات المدارس صغار السن, ويحدثونهن عن أمور غاية في خدش الحياء, خصوصا في المناطق الريفية؟ أليست هذه مهزلة؟"صحيح، كيف يجرؤون! يقولون لبنات في سن الزهور أنهن يحضن شهريًا ؟ كيف يكشفون هذه المعلومة المريعة لهن؟ بل و في منطقة ريفية أيضًا ( حيث طريقة مقاربة هذه المواضيع أكثر تحررًا بكثير من الطبقة الوسطى الحضرية) ؟ أولويز ؟ يعطون للبنات أولويز؟ تلك هي الطامة الكبرى ! لا تعليم و لا صحة و لا حقوق ، فقر و جهل و مرض ، كل ذلك لا يثير حماس السيد جمال حشمت كما يستفزه موضوع الأولويز. "و الله هزلت.. أولويز و انا عايش؟ ايه اللي باقي بعد كده ؟ يوزعوا بامبرز على الحضانات ؟ "

(عن محمد (
طق حنك) حول الإخوان المسلمين)

" في أي مجتمع في العالم ، قد تأتي الأقليات فيه بأخطاء، ولكن - في رأيي- يعود اللوم على الأغلبية ، التي لم تستطع احتضان الأقلية ، وبل ربما تكون قد دفعتها إلى أرتكاب هفوات ما"

(عن
أ. يوسف درويش .. آخر المصريين المنتمين إلى طائفة اليهود القرائين)


"إلى المنصر داوود رياض بكنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية : عيب جداً التجارة في أعراض بنات الكنيسة وتشجيع اختلاطهم بالشبان ، وتهيئة الجلسات الخاصة فيما بينهم ولدينا الصور المهينة التي تشهد على ما نقول ، وعلى العموم نشكرك على المحمول المتطور الذي تهديه لكل شاب تحسب أنه سيتنصر عندك , ونؤكد لك أننا نقدر دورك الكبير في الكنيسة , وأنك تستحق بجدارة احتلال مكان منيس عبد النور بعد موته مباشرة . لكن:
- هل ممكن أن ترسل لي محمول مع نسخة من كتاب أمير ريشاوي (الأهبل ) , هدية منك مقابل فضحك هنا بذكر اسمك كمنصر كبير في هذا المقال ؟
لو فعلت ذلك سوف أرد لك الجميل وأنشر صورتك وصورة سيارتك السوداء ورقم هاتفك المحمول ،وعنوان صيدليتك ورقم هاتفها والمعهدين اللذين تعلم فيهما التنصير, وذلك لمساعدتك على توسيع نشاط التنصير في أنحاء البلاد (فَكَّر جيداً في هذا العرض السخي) ."

(من مقالة للكاتب أبو إسلام عبدالله في
موقعه الذي يحارب " التنصير" و ليس النصارى - عشان ما حدش يقول حاجة-.)

" أقباط مصر مسلمون لا نصارى !!.... وإليكم الأدلة "

( من
مقالة للمذكور أعلاه )

" الإسلاميين في مصر دلوقتي ، من الشائع جدا إن تلاقي الواحد منهم بيعتبر المسلم إللي عايش في مغارة في أفغانستان أقرب له من جاره القبطي اللي بيشاركة الحياة اليومية"

(عن د. محمد أبو الغار)

"وفى أثناء ذلك قال الاسطى " جورج " :
- احنا معندناش مشكلة من ان الولاد تحضر حصة الدين الاسلامى خالص لكن مش بالعافية … ياجماعة دا احنا مسيحيين أة لكن عندنا المصحف فى بيتنا عشان احنا بنحب كل الناس … لكن مين فيكم انتم يامسلمين عنده إنجيل ولا توراة فى بيته ؟ ( عندها التقطت الحوار معه وبادرته بالإجابة ) :
- انت محتفظ بالمصحف فى بيتك لانك عارف ومتأكد انه كتاب ربنا وان فيه هدى ونور لكن لو كان انجيلك ده فعلا كتاب ربنا احنا كنا شيلناه فوق روسنا من فوق وحطيناه فى بيوتنا كمان .
عندها شعر الاسطى " جورج " بأن الأمر سيتطرق الى مشاجرة كلامية فانصرف "

(قصة قرأتها في
أحد المواقع مرتبطة بجماعات دينية في قرية مصرية)

"كان من أخر مظاهر الفكر السلفي للدكتور النجار هو ما جاء في مقاله المنشور بجريدة الاهرام بتاريخ 28 فبراير 2006، الذي يتناول فيه الدكتور النجار شرحاً للخطوط الرئيسية لسورة التوبة. ضمن شرحه لمحور فريضة الجهاد، لم يكتف مقال الدكتور النجار بتصنيف المسيحيين على أنهم مشركين، ولكنه مضى ليحتوي على ما يمكن أن يعبر تحريضاً صريحاً للجهاد ضد المسيحيين العرب، إذ يذكر المقال ما نصه "وفي الآيات من‏(29)‏ إلي‏(31)‏ تنتقل السورة الكريمة إلي تحديد العلاقات بين المسلمين وأهل الكتاب بصفة عامة‏،‏ وإن كان المقصود في هذه الآيات هو دولة الروم وحلفاءها من نصاري العرب في بلاد الشام وما وراءها‏.‏" مقال الدكتور النجار لا يشير مطلقاً إلى الظروف التاريخية للنص الوارد بصورة التوبة ولكنه يمكن أن يفهم على أنه دعوى صريحة للجهاد ضد المسيحيين بمن فيهم المسيحيين العرب، إذ يوضح النجار أن الأحكام الواردة بشأن الجهاد في سبيل الله تأتي علي إطلاقها، لأن العبرة في القرآن الكريم هي بعموم اللفظ لا بخصوص السبب‏.‏ أخشى أن يكون مقال الدكتور النجار تورية وإسقاط على مسيحيي يومنا هذا."

(مقالة على موقع إيلاف بعنوان -
دعوى للجهاد ضد المسيحيين العرب؟)

"الكفار والمشركين المنافقين ، خاصة من كان منهم من أهل الكتاب الذين حرفوا دينهم، أمثال اليهود المجرمين الذين كانوا ركازة الكفر عبر التاريخ ولا يزالون هكذا إلى اليوم وإلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها .. هم يمثلون أبشع صور الكفر"

(زغلول النجار - الأهرام، 15 يوليو 2002)

"لو تم قتل نجيب محفوظ ما تجرأ سلمان رشدي "

(فتوى لعمر عبد الرحمن)

"....وليس لدي تعليق على ما قاله د. يوسف البدري مبررا رفضه زواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي حيث قال " لا يجوز لغير المسلم أن ينكح مسلمة لأن الإسلام أعلي الأديان ولا يجوز للدين الأعلي أن يكون تحت الأديان الأخري" !! لأني بصراحة مش فاهم ما الذي يقصده ؟ مين تحت ومين فوق وليه ؟ !!"

(
(من مدونة
نديميات)

" إنتوا فاكرين إن عندكم متشددين ، ده بعد حماس ما مسكوا البلد ، أنا ما باقدرش أمشي بشعري كده في غزة، لازم كل الستات يغطوا شعرهم هناك ، ده انتم رحمة"

(عن طبيبة فلسطينية )

" الشباب ( مارة في الشارع) : إيه العجلة فرقعت منك ولا إيه؟
أنا : أيوة - حاتمشى للبنزينة دي أجيب حد و معاه عجلة جديدة.
الشباب: لا لا لا .. مافيش داعي .. احنا حنركب لك استبن دلوقتي ، و ابقى غيرها بعدين في أي وقت.
أنا : طب و على إيه يا كباتن ، ما احنا فيها دلوقتي و خلاص.
الشباب: لا.. لا.. هات بس الكوريك
( مرت 20 دقيقة بلا تقدم ، فلا هم و لا أنا نعرف كيف يعمل الكوريك)
أنا : حالحق البنزينة أحسن لا تقفل
( قام الرجل من البنزينة بالمهمة في دقائق و الشباب ما زالوا واقفين يتابعون، ثم انصرف الرجل و دخلت السيارة)
الشباب : أصل احنا ما كناش عاوزينك تنفَّعهم اكمنهم من الجماعة المسيحيين.
أنا: و مالهم يا عم المسيحيين؟ مش بني آدمين بردو؟ عموما تشكر و ربنا يكرمك.
الشاب: هو انت مسيحي يا بيه؟"

(حوار عبثي دار بيني و بين المارة الشهماء الذين يعملون بجوار المطرانية)



مش واخد بالك أن فيه تناقض في كلامك؟؟

(رد مكثف من منال على أحد التعليقات في مدونتها )



اكتفيت ...
و الذي سيقول لي هذا ليس من الإسلام في شيء ، و الإسلام دين محبة، و الكلام ده كله .... أقول له ماليش دعوة ، لو الإسلام مش كده ، فالمجتمع كده ، و ليس دوري الدفاع عن الإسلام او عمل أي بروباجاندا من أي نوع ، إنما دوري أن أحيا في مجتمع سليم و صحي. لعلي أعلم كيف تحول من هكذا- في سنة 1919- ....



إلى هكذا – في 2006-









هناك 6 تعليقات:

  1. غير معرف4/20/2006

    أهلا يا أحمد

    تصحيح:

    تتبعت رابط حكاية عم جورج لأقرأ حكاية حارة النصارى، بدت لي حكاية مثيرة وإن غريبة قليلا في السرد. ثم إنها تتجاوز حتى أقصى تطرف لأي من الاسلاميين. ثم ذكر الخليفة "الثالث" عمر بن الخطاب. ومنها إلى الصفحة الرئيسية للموقع وبه روابط لترانيم ومقديسيات.

    الموقع ليس اسلاميا على ما أعتقد. تسميته بإسلاميات تذكرني بتدوينة لعبد العزيز.

    ردحذف
  2. بالضبط ، لذا وصفت القصة بال"غريبة" و المدونة غير مسؤولة عن أي مواقع خارجها
    :)

    أهلا بيك

    ردحذف
  3. غير معرف4/20/2006

    ما اعنيه يا أحمد أن القصة مزيفة. مروية على لسان شخص مسلم ومكتوبة بقلم شخص مسيحي لاظهار المسلمين في صورة كاريكاتورية في تطرفها. وبالتالي فهي لا تصلح دليلا على المسلمين. يمكنك أن تجد أطنانا من التطرف في أماكن أخرى.

    ردحذف
  4. بصراحة شديدة

    لا استطيع ان اصف ما بداخلي

    ردحذف
  5. http://et7ad-modwnin.blogspot.com/


    ياريت نزوري الاتحاد

    ردحذف
  6. غير معرف7/30/2006

    يا ريت قبل ما نتكلم عن المسلمين و معاملتهم للمسيحيين نقرا ده
    www.thequran.com

    ردحذف

المدونة و التدوينات ، بلا حقوق فكرية ، باستثناء الأعمال الفنية و الموسيقات فهي ملكية خاصة لأصحابها.

  ©o7od!. Template by Dicas Blogger.

TOPO