١٢‏/٠٩‏/٢٠٠٨

غير صالح للعرض


لم يكن بوسعي تجاهل فيلم كهذا ، و رغم أنني أحاول قدر الإمكان تجنب الكتابة عن الأفلام ، لأسباب عدة ، إلا أنني أشعر بواجب ما تجاه هذا الفيلم العراقي.
فيلم "غير صالح للعرض" - "Underexposure" .
بظروف مرتجلة ، وجدتني ضمن بعض من الأصدقاء ، و مع أحدنا نسخة وحيدة من الفيلم على دي ڤي دي ، ربما هي الوحيدة بمصر ، لا أعرف . و لكن قمنا بتدوير الفيلم ، و مشاهدة السبعين دقيقة الأخاذة بلا حراك.


لا أريد أن أروي شيئا عن الفيلم ، فهو لا يروى ، و حالتة السحرية لا تختزلها كلماتي هنا ، و لكن يمكن اختزال تاريخ عمل هذا الفيلم النادر.
الفيلم قام بعمله ٧ شباب من هواة السينما بعيد سقوط نظام البعث ، كان مخرجه "عدي رشيد" قد عمِل علَى تسجيليٍ في عهد صدام ، و حينما قامت الحرب تم قصف معمل التحميض ، ففقد عدي فيلمه في رماد الحرائق البغدادية.
بعد سقوط النظام ، قرر مع اصدقائه عمل فيلم جديد روائي هذه المرة ، و حينها حاولوا العثور على خام التصوير ٣٥مل ، و لكن بعد بحث كان كل ما عثروا عليه هو الأشرطة الخام مكدسة في المعمل منذ ما جاوز العشرين عاما ، و كان يستحيل استخدامها.
قام عدي مع مدير تصويره "زياد تركي" بمراسلة شركة كوداك ، التي أفادت باستحالة استخدام هذا الخام القديم ، فقاما بعمل تجربة طولها ٥ دقائق ، و نجحت ، حينها ردت كوداك أنها ستقوم يتحميض و طبع الفيلم كله على حسابها طالما كان باستطاعتهم القيام بمغامرة كهذه ، حينها بدأ العمل.
كان الفريق مكون من ٧ من الهواة تقريبا ، مدير التصوير - أكبرهم سنا ، وصاحب أبدع لقطات شاهدتها منذ سنوات - لم يمارس التصوير السينمائي من قبل ، و كان مصورا فوتوغرافيا في زمن البعث، و استعان بكتب مصرية مبدئية حول التصوير السينمائي ليقوم بذلك ، و المخرج لم يكمل تعليمه السينمائي ، و المؤلف يكتب للمرة الأولى ، المؤسف أن إثنين من هذا الفريق لم يعودا بيننا الآن ، كل منهم قضي في ويلات الحرب.



مؤلف الفيلم يقوم بدور رئيس فيه


من كواليس الفيلم


قام الفريق بتصوير الفيلم كاملا ، و ليس لديهم أية فكرة إن كانت أي علبة من علب الخام ستخرج صورة ، أو أيها سيكون تالفا تماما ، و الأغرب أن هذا الفيلم تمت كتابته أثناء تصويره ، فتتغير القصص و تتحرك تبعا لما يصور ، أو صور سابقا.
وهذه نفسها هي قصة الفيلم ، قصة شباب صورون فيلما مرتجلا مغامرين بكل ما يملكون من مال ، و روح. فالوضع في بغداد شديد الخطورة بالذات على سينمائيين يطوفون بالكاميرات.
يقول جزء من الحوار - كما أذكره - :

المصور: هاذا خام صارلو ٢٠ سنة مخزن ، يعني مبدئيا إنسى الألوان ، كونتراست ماكو.
المخرج: و انت بتشوف كونتراست بالشارع؟ كل شي Under

لا أعرف لماذا اتفق تماما من هنا في القاهرة.

الفيلم أعتبره من أكثر الأفلام التي شاهدتها في حياتي صدقا و بلاغة ، صناعه لا يخافون أن يقولون عمّا يخافون ، صراحتهم تجاه ما يفعلون و ما يعرفون تجد طريقها لقلب المشاهد و تأسره منذ اللقطات الأولى.

قابلت أحد صناع الفيلم في إحدى السفرات ، أخبرني أنه عند تحميض الفيم في المانيا وفقا لوعد شركة كوداك ، سمع بالصدفة عن المشروع المخرج الألماني طوم تيكڤر ، مخرج الفيلم الأشهر Run Lola Run ، تحمس للتجربة ، و قرر السماح لهم بالقيام بأعمال المونتاچ و الصوت في شركته الصغيرة ببرلين ، و قد حدث ، و الأغرب أن في أحد مرات مراجعة الفيلم في المعمل قام بمشاهدة لقطات منه الموسيقار جابرييل يارد - الحاصل على الأوسكار عن فيلم المريض الإنجليزي - و قال أنه مستعد لعمل موسيقى الفيلم بشكل تطوعي ، و سيقوم بتسجيلها على حسابه الخاص ، و سمعت أن المخرج أرجع الموسيقى ثلاثة مرات ليارد لأنه لم يرضى بها ، قال له يارد مداعبا: سأعيد تأليف الموسيقى لك كيفما شئت ، و لكن ضع في اعتبارك أن كل مرة تسجيل تكلفني ٢٠ آلف يورو للأوركسترا!
الفيلم بالكاد موجودة معلومات عنه علي الشبكة ، و لا توجد أي مقدمات دعائية أو ڤيديو مبتسر منه ، باستثناء تتابع قام به شخص ما لصور من الفيلم ، و الحقيقة يبدو أنه بعد ثلاث سنوات من الإنتاج لازالوا يواجهون صعوبة ما في التوزيع. لذا لازال من الصعب العثور علي نسخ من الفيلم.


كنت أشاهد الفيلم مع "هـ" المخرجة المصرية التي طالما أحببت ما تقوم به ، بعد أن انتهي الفيلم - الذي كانت تعرفه عن ظهر قلب - قالت:
- شوف عاملين فيلم حلو ازاي و بإمكانات عاملة ايه؟ إحنا بجد لازم نتكسف.
و أظنها كعادتها على حق كامل.

هناك ١٢ تعليقًا:

  1. انا مش حنام غير لما الاقى الفيلم ده و اشوفة

    ردحذف
  2. qwert anime

    يبقى مش حتنام ، ابتدي اعمل قهوة

    ــــــــــــــــــــــــ
    جبهة التهييس الشعبية

    يا عزيزتي ، ماهو لو علي النت أكيد مش حنحب نقرصن شغل الشباب دول ، بالعكس نشتريه ، و نساعدهم يعوضوا جزء من تحويشتهم اللي خسروها.

    و بعدين ، لأ ، هو مش ع النت عشان ماحدش مهتم بيه ، للأسف

    ردحذف
  3. غير معرف٩/١٣/٢٠٠٨

    طيب ما تكسب فينا ثواب وترفعهلنا من عند صاحبك الذي لا يملك سوى النسخة الوحيدة في مصر دي في دي!!! علشان نتفرج عليه

    ردحذف
  4. طيب انا عندي اقتراح وسيط ، انا مستعد أشتري منك نسخه من الفلم ، طبعا مع الوعد باني مش هاعمل منها نسخ تانية ، كل اللي عليك انك تعمل نسخه من اللي عندك و توصل الفلوس لأصحاب الفلم ، و أظن ان ناس كتير مستعدة تشتري زيي

    ردحذف
  5. غير معرف٩/١٥/٢٠٠٨

    وانا كمان أؤيد اقتراح ربيع
    هى فعلا فكره حلوه ؟ ايه رايك؟

    ردحذف
  6. غير معرف٩/١٦/٢٠٠٨

    اصدقاءئ المشكلة ليست في حل مشكلة الفلم دة
    حتى لو شفنا الفلم وخلاص لازم ننقل تقاليد صناعة الفلم دة للسينما بتاعتنا
    وللاخ ربيع بلاش حلول بسيطة لو كلنا اشترينا الفلم كدة حتكبر المسافة بينا وبين الناس الي مش عارفة اية الحكاية " والناس هنا هما الي يشتغلو بالسينما " سلام

    ردحذف
  7. أنا بعثت اقتراحك يا ربيع لصديقي ، مالقاش حماسة منه ، و انا فاهم موقفه ، لان بحسبة بسيطة ، تكلفة فيلم زي ده : التصوير ، بالخام ، و السفر ، و الطباعة ، في احسن ظروف حتتجاوز ١٠٠ الف دولار ، جمعوها من بعض ، و من اقرباء ، و كده
    و بالتالي حجم المردود من التسويق بالطريقة دي تقريبا مهين :)
    و السبب التاني ، ان امنية اي صانع فيلم انه يشوف فيلمه في دور العرض ، او متاح لكل شرائح الناس باي طريقة ، لكن مش بالحجم الصغير ده.

    لكن انا عموما باحاول انظم معاه عرض عام في حتة ، طبعا ربيع اول المعزومين.

    ردحذف
  8. غير معرف٩/١٧/٢٠٠٨

    ازاي اعرف انا ... انا من الاسكندرية ..ارجوك اعلن عن العرض العام في المدونة ....؟

    ردحذف
  9. بجد بجد شكرا على المجهود
    , برغم انه صعب فعلا الحصول على الفيلم - اذا كان "باب الشمس" بجلالة قدره كفرنا على ما لقيناه فما بالك ؟! - بس كويس ان لسة فيه ناس بتهتم

    تحياتى لك
    و لمدونتك الرائعة

    ردحذف
  10. معلش أحيانا باكون مندفع شوية ، هو فعلا المبلغ هايكون مهين و لو تعرف تعتذرله بالنيابه عني هاكون مبسوط ، ما أردت الا خيرا
    و هاكون مبسوط جدا لو شفته هنا في مصر

    ردحذف
  11. قصة صناعة الفيلم كتيير مؤثرة

    شوقتنا اننا مشوفه يا خسارة

    والاغرب وقوعهم بالصدفة في طريق بعض العوامل المساندة .. او يمكن العوامل المساندة هي الي وقعت بطريقهم بالصدفة :)

    لكل مجتهد نصيب

    ردحذف

المدونة و التدوينات ، بلا حقوق فكرية ، باستثناء الأعمال الفنية و الموسيقات فهي ملكية خاصة لأصحابها.

  ©o7od!. Template by Dicas Blogger.

TOPO